رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش الأنساق السوسيوتكنولوجية وفاعليتها في أداء الممثل المسرحي العراقي

نوقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة قاعة مارلا الموسومة (الانساق السوسيوتكلوجية وفعاليتها في اداء الممثل المسرحي العراقي ) لطالب الدراسات العليا همام عبد الجبار تركي

يقع في أربعة فصول، حيث يشتمل الفصل الأول (الإطار المنهجي) على مشكلة البحث التي تمحورت في الاستفهام (كيف تمثلت الأنساق السوسيوتكنولوجية في أداء الممثل المسرحي العراقي؟) لتحقيق هدف بحثه الذي تمثل في التعرف على طبيعة كما وأشتمل هذا الفصل على اهمية البحث وحدوده، وتحديد للمصطلحات (الانساق، السوسيوتكنولوجيا، فاعلية).

وتناول البحث في الفصل الثاني (الاطار النظري) الذي أشتمل على ثلاثة مباحث، جاء المبحث الأول تحت عنوان (تكنولوجيا المجتمع) وناقش مفهوم العلاقات ما بين (الإنسان-المجتمع) و (الإنسان-التكنولوجيا) و (المجتمع-التكنولوجيا) ليضع في نهاية المبحث خلاصات تتمثل بمفهوم وعوالم تلك العلاقات، ومقاربتها مع الدراما المسرحية. وجاء المبحث الثاني بعنوان (الأداء السوسيوتكنولوجي: إعادة إنتاج المجتمع) وقد تناول علاقات عدة، تمثلت (بالمحاكاة وتشكل الأداء) ومقاربتها مع مفهوم السوسيوتكنولوجيا الذي توصل اليه الباحث في المبحث الأول، و (اللعب وتشكل الأداء) إضافة الى بنية الأداء السوسيوتكنولوجي، وأنتهى المبحث بإعادة قراءة الاتجاهات او المسارات الأدائية التي قسمها في ظل ثلاث محاور فكرية أنطلق منها المسرح بشكل عام والاداء المسرحي بشكل خاص في بلورة مفهوم الاداء وآلياته وكما يأتي:

1- محاكاة للإنسان (استدعاء المثال كونه معنى منشود-الكلاسيكية إنموذجاً).

2- إعادة انتاج الإنسان (المعنى المنشود في الإنسان نفسه-إتجاهات الحداثة إنموذجاً).

3- لعب الاختلاف (المعنى في جدلية الإختلاف- إتجاهات ما بعد الحداثة إنموذجاً).

فيما جاء المبحث الثالث بعنوان (أنساق الأداء المسرحي وفاعلية السوسيوتكنولوجيا) الذي تناول فاعلية السوسيوتكنولوجيا في العرض المسرحي على وفق تتبع ماهيتها تاريخيا، . ولخص الباحث من خلال الاطار النظري وما تضمنه من طروحات الى عدة مؤشرات.

فيما جاء الفصل الثالث (إجراءات البحث) على تحليل لعينة البحث التي تكونت من خمسة نماذج جاءت بالتوافق مع ما توصل اليه الباحث من انساق ادائية بفعل فاعلية السوسيوتكنولوجيا، وهي كالآتي:

1- نسق الأداء الواقعي النفسي (مسرحية مطر صيف)

2- نسق الأداء في الفضاء المضاء (مسرحية فيلم أبيض وأسود)

3- نسق الأداء الديناميكي-الحي (مسرحية هسهسات)

4- نسق الأداء في الرقص الدرامي (مسرحية ندى المطر)

5- نسق الأداء في فضاء الوسائط المتعددة (مسرحية أنترفيو)

وانتهاءً بالفصل الرابع الذي أشتمل على نتائج وإستنتاجات البحث، إضافة الى التوصيات والمقترحات، وثبت بمصادر ومراجع هذا البحث، حتى خلاصة البحث باللغة الانجليزية.( حصل الباحث على درجة امتياز )