
بحثت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة ٠
(( تمثلات التعبيرية التجريدية في الرسم العراقي المعاصر - دراسة تحليلية ))
لطالب الدراسات ٠٠مهند عبد الله جبار
وتناولت الرسالة تعريف الحركة الفنية التعبيرية، التجريدية والتي نشطت في اعقاب الحرب العالمية الثانية ، وكانت خلاصة الفن الحديث بدأ من الانطباعية وأنتهاء بالسريالية ، لذا شكلت تلك المدرسة الفنية حضورا مهما وفاعلا في حقل التشكيل العالمي ٠٠ لما لها من تقنيات معاصرة اذهلت الوسط الفني ، فقد وجد الباحث ضرورة دراسة تقنيات واساليب هذه الحركة الفنية الهامة وتمثلها في الفن العراقي المعاصر ٠
تضمنت الرسالة ٠٠
كشف المرجعيات والمضامين الفكرية التي حملها الفنان العراقي في سطحه التصويري ، وبيان اهم الصياغات التقنية في تأكيد الاسلوب التعبيري والتجريدي في اعمال الفنانيين العراقيين ٠
واستنتجت الرسالة ٠٠
٠١ تبنى الرسام العراقي المعاصر الطروحات الفلسفية والمناهج النقدية الحديثة والتشتت والتفكيك والتلقائية التي جاءت بها مرحلة ما بعد الحداثة ٠
٠٢ اشتغال الرسام العراقي على مفهوم النص المفتوح ساعده على منحه اكبر قدر من حرية التعبير غير المقيد بقواعد او انساق معدة مسبقا وجعل العمل الفني فضاء غير محدود يستوعب تفكيك وتشظيات الذات واسقاطاتها على العمل الفني