بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة ( دراماتورجيا الممثل وأنساق بناء الدور المسرحي ) ٠
تضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب ( بلال منصور يوسف ) قسم الفنون المسرحية / تمثيل ٠ بالتفاصيل الاتية ٠٠
٠١ الاطار المنهجي وتمثل بطرح الولوج في تفاصيل دراماتورجيا الممثل ، ومن ثمىاهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث واخيرا حدد الباحث مصطلحات بحثه وعرفها تعريفيا اجرائيا تحت عنوان تحديد المصطلحات ٠
٠٢ الاطار النظري وهو في ثلاث بحوث ٠
٠٣ الدراسات السابقة فقد اختار الباحث الدراسات التي ركزت على موضوعة الدراما تورجيا سواء اكان من الرسائل او الاطاريح او البحوث المنشورة في المجلات المحكمة ٠
وتهدف الاطروحة استناد الممثل ومن خلال ما توصل اليه العرض من تشظي وانفتاح بات لزما عليه ان يكون دراماتورجيانفسه وان يكون قادر متمكنا من بناء الدور والمزج بينها٠
--الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الاطروحة ٠٠
٠١ افاد الممثل من قابلية مصطلحات الدراماتوجيافي الانسجام الفاعل مع النظريات والاتجاهات والتيارات عبر تاريخ تطورها٠
٠٢ اصبح الممثل من خلال تعدد الخبرات والذخيرة المعرفية والثقافة التخصصية دراماتوج دورة على مستوى فكره النص وفكرة العرض المسرحي وتقنياته ٠
٠٣ يقترح الباحث بأطلاق سلسلة من الدراسات تخص الدراماتورجيا كونها مصطلحا متداخلا على مستوى الادب والنقد والرؤيا الاخراجية