بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة سيميائية الأنساق في الخزف العربي المعاصر .
تضمنت الأطروحة التي قدمتها الباحثة رولا عبد الإله علوان على أربعة فصول ..
طرح الفصل الاول مشكلة البحث والتي تحددت بالإجابة على تساؤلين متعلقان في ماهية سيميائية الأنساق ووجودها في الخزف العربي المعاصر محاولة الكشف عن انواعها وانماطها ومعاييرها ومدى تأثيرها على الخزف العربي المعاصر.
واشتمل الفصل الثاني على ثلاثة مباحث كلاتي ..المبحث الأول تطور مناهج النقد الفني التحليلي وانبثاق المنهج النقدي السيميائي ..المبحث الثاني الأنساق _ فلسفتها _ تطبيقها ..المبحث الثالث الخزف العربي المعاصر وتطوره فنيا .
وعرج الفصل الثالث إلى مجتمع البحث والذي اشتمل على التجارب الفنية الخزفية لفنانين عرب بغية تمثيل التجربة الخزفية في الوطن العربي .
وجاء الفصل الرابع لعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات .
وبينت أهمية البحث .. في الكشف عن مفهوم سيميائية الأنساق في الخزف العربي ألمعاصر وتطبيقاتها التي بالإمكان قرائتها في أعمال الخزافين العرب المعاصرين .
واستنتجت الأطروحة .. الأنساق الفنية التي تضمنها المنجز الخزفي العربي المعاصر ناتجة من محاولات الفنان التجريبية لتحديث أفكاره وتقنياته وأساليبه وفق الانتشار الفني العالمي المعاصر .
واوصت الأطروحة .. رغم أن الحداثة هي الصورة الغالبة لتشكيلات الأنساق في جوانبها النقدية سيميائيا ، فقد تضمنت سعة في طرحها الفني لمقاربات الموروثات القديمة والعربية والإسلامية ، مما أدى لانعكاس ذلك في الأساليب التي أظهرتها هذه الدراسة .