بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة المعالجة الإخراجية للكوريوغراف في العرض المسرحي العراقي ..
تضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة سجا ياسر حسين على أربعة فصول ..
بين الفصل الاول مشكلة البحث التي تمثلت بالسؤال التالي .. كيف تبلور المعالجة الإخراجية طبيعة الاداء الكوريوغرافي ؟
وتضمن الفصل الثاني على ثلاثة مباحث ..
المبحث الأول .. الكوريوغراف في الفهم الإنساني ..
المبحث الثاني القيم الجمالية لفن الكوريوغراف ..
المبحث الثالث .. مرتكزات المعالجة الإخراجية في مسرح الكوريوغراف ..
وعرج الفصل الثالث تحليل الباحثة لمجتمع البحث ولغرض التحليل قامت الباحثة بصياغة استمارة معايير بصياغتها الأولية تم عرضها على الخبراء..
وعرض الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات ..
اما أهمية البحث جاءت بناء على ضرورة فهم مرتكزات وخصوصية الكوريوغراف من حيث معالجاته المتعددة في المسرح العراقي ..
واستنتج البحث .. أن تشكيل المرتكز الكوريوغرافي هو الأساس في رسم وتصميم ابعاد الحركة الهندسية ، على وفق تكوينات وتشكيلات ترتكز على مؤثرات موسيقية وبصرية ،تستعمل لإيصال مكنونات الشخوص الوجدانية .
واوصى البحث ..
تحفيز العناصر الفكرية والنفسية ، التي تتم صياغتها وفق معالجة اخراجية بصرية ، تشمل أجزاء العرض كافة .