رسالة ماجستيرفي جامعة البصرة تناقش مرجعيات تكوين أداء الممثل المسرحي العراقي وادارة التسويق لمنجزه الابداعي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة مرجعيات تكوين أداء الممثل المسرحي العراقي وادارة التسويق لمنجزه الابداعي.

تضمنت الرسالة التي قدمها الباحث محمد حسن صبيح رصد من خلال الدراسات البحثية المسرحية اهتمامات متعددة بالممثل على مستوى إعداده الداخلي و الخارجي و مستوى اعداد الدور الشخصية المسرحية و امكانيات الممثلين المسرحين العراقيين في مجال الاعداد و التكوين ومجال الابداع في العرض متناسين اهمية فعل التسويق الذي يجعل من مادة الابداع التمثيلي لدى الممثل حقيقة اختيارية في التفاعل مع الجمهور, فمادة الابداع هنا تحولت الى سلعة إنتاجية ثقافية على الممثل بشكل خاص و العرض بشكل عام.

تهدف الرسالة الى التعرف على مرجعيات التدريب و التكوين و تطوير مهارات الممثل المسرحي العراقي من اجل انجاز الدور ومن ثم تسويقه للجمهور لتحقيق هدف و وظيفة المسرح الاجتماعية في التأثير.

استنتجت الرسالة ان القبول بالفرضية الصفرية بخصوص تسويق النتاج الابداعي للممثل العراقي لعدم معرفته بمستويات التسويق بطرقه المعاصرة و التي تحول الإنتاج المسرحي الى سلعة ثقافية اجتماعية.

شعبة إعلام كلية الفنون الجميلة