ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة النص الموازي في المسرحية العربية المعاصرة .تضمنت الأطروحة التي قدمتها الطالبة علياء جبار سهيم على الإطار النظري واحتوى على ثلاثة مباحث ..بين المبحث الأول ماهية النصوص الموازية في القيم الفلسفية والإنسانية
والجمالية التي انبثق منها التفكير في قيمة الوجود والتواجد .
أما المبحث الثاني فكان عن النصوص الموازية والعتبات النصية في المنظور الحداثوي في الفكر الغربي والعربي .
وعرج المبحث الثالث للنصوص الموازية مابين العتبات والبنية الدرامية للنص والذي اشتمل على مجموعة من النصوص المنتخبة التي يمكن أن تكون قيمة بحثية تحليلية لتلك العتبات النصية الدرامية .
وقد انطلق البحث في الفصل الإجرائي على مستوى تحليل عينات النصوص المسرحية المنتخبة من قبل الباحثة .
في حين حدد هدف البحث ضمن العديد من المستويات أهمها التعرف على الابعاد المنطقية للنص الموازي دراميا، وتحديد هويته في المسرحية العربية المعاصرة في فرضية نصها.
واستنتجت الأطروحة .. الموازيات لأصل الجوهر تتابعه بين المرجع وتحولاته وبين حقيقة الفعل ومدركاته في مستوى التفكير المثالي الأنسان .