ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة. جدلية الثابت والمتحول في التشكيل العراقي المعاصر فناني المهجر انموذجا.
تضمنت الأطروحة التي قدمتها الباحثة الاء علي أحمد على أربعة فصول ..
عنى الأول منها بالإطار المنهجي للبحث ، واحتوى على مشكلة البحث التي تم فيها تسليط الضوء على الجدل وما الثوابت والتحولات التي طالت الفن على مر العصور .
اما الفصل الثاني فقد تناول دراسة في بنية التشكيل العراقي المعاصر ، وصولا إلى المؤشرات التي أسفرت عنها الإطار النظري .
فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث قد ضمنت الباحثة فيها مجتمع البحث والبالغ 221 انموذجا وتم اختيار عينة البحث والبالغ عددها 20 اختيرت بطريقة قصدية ، وقامت الباحثة بتحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي .
وعني الفصل الرابع بأهم النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات .
تهدف الأطروحة إلى الكشف عن جدلية الثابت والمتحول في بنية المنجز التشكيلي المعاصر لفناني المهجر .
واستنتجت الاطروحة ..اغلب اعمال فناني المهجر أصبحت تحمل رسالة إنسانية ، وتثير قضايا مجتمعية حاملة دلالات مفاهيمية عديدة أخرجت الفنان من حدود وظيفته التزينية والجمالية ، والقت على عاتقه مهام مصيرية بالاستفادة من وظيفته الإيصالية .
واوصت الأطروحة .. باهتمام الفنانين العراقيين في المهجر بالتقنيات الرقمية والتطورات التكنولوجية ، ليكون الفن ناتجا من التداخل الثقافي - العلمي .