ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة تمثلات الخراب في التشكيل العراقي المعاصر .
تضمنت الرسالة التي قدمها الباحث حيان زاير رسن على أربعة فصول ..
احتوى الفصل الأول على مشكلة البحث وأهميته والحاجه إليه والهدف منه .
فيما احتوى الفصل الثاني على ثلاث مباحث ..تناول منها أشكال الخراب في المنجز العلمي من الفترة الكلاسيكية مرورا بفترة الحداثة .
اما المبحث الثاني فتناول اهم الأشكالات الثقافية والاجتماعية التي عاصرها الفنان العراقي والتي تمثلت بالمعوقات التاريخية والسياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية .
فيما تطرق المبحث الثالث مراحل التأسيس وتطور الحركة التشكيلية المعاصرة في العراق منذ بداية الثلاثينيات والى اليوم .
اما الفصل الثالث فشمل مجتمعه البحثي مجموعة من المنجزات الفنية أن كانت ذات سطح ذو بعدين اوثلاثية الابعاد.حيث قام الفنان باستخدام مهملات وسلع مستهلكة وغير دورها الوظيفي فتحولت إلى أداة ذات وظيفة جمالية .
وتضمن الفصل الرابع نتائج تحليل العينات والأستنتاجات والتوصيات فيما يخص مصطلح الخراب في التشكيل العراقي إن كان تقنيا أو بيئيا أو اجتماعيا اوسياسيا أو اقتصاديا .
يهدف البحث إلى الكشف عن إشكالية الخراب في التشكيل العراقي المعاصر والوصول إلى النتائج قام الباحث بأختيار العينة على نحو قصدي .
استنتج البحث المنجز الفني يمتاز بتنوع اكبر من خلال توظيف مفردات وخامات استهلاكية القصد منها التعبير عن سلبيات وهموم الوضع الاجتماعي بأطار معرفي ابستمولوجي وفني وجمالي وبأسلوب الرموز والدلالات .
واوصت الرسالة .. أن الفنان التشكيلي العراقي كان من السباقين إلى استخدام تقنيات مختلفة ومهملات ونفايات وإيصال صورة الخراب وتحويله إلى أداة جمالية فنية .