مناقشة الطالبة هبة هاني / في قسم الفنون المسرحية


نوقشت في كلية الفنون الجميلة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا هبة هاني محمد العيداني الموسومة (توصيف الاداء التمثيلي ومقارباتها التمثيلية في بيانات المسرح العالمي المعاصر

قسمت الباحثة موضوع بحثها على اربعة فصول ضم الفصل الاول الاطار المنهجي مبتدئة بمشكلة البحث المتمحور في التساؤل الاتي : ما هي توصيفات الاداء التمثيلي ومقاربتها العالمية في بيانات المسرح العربي المعاصر ان الحاجة الى البحث فتكون في ان البحث يعد دراسة منهجية تفيد المختصين في مجال المسرح عموما والتمثيل المسرحي تحديدا ويكون هدف البحث محددا بما يلي

(تعرف توصيلات الاداء التمثيلي ومقارباتها العالمية في بيانات المسرح العربي المعاصر )

الفصل الثاني , تضمن الاطار النظري والمؤشرات التي اسفر عنها الدراسات السابقة وجاء في مبحثين المبحث الاول تنظيرات الاداء التمثيلي في المسرح العالمي

البحث الثاني تنظيرات الاداء التمثيلي في المسرح العربي

ثم جاءت بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري التي اعتمدت معيار يتم بموجبة لتحليل عينة البحث ومن ثم اختتمت الباحثة مبحثها بالدراسات السابقة التي اشتملت على دراسة الدكتور شوكت عبد الكريم البياتي (تطور فن الحكواتي في التراث العربي واثرة في المسرح العربي المعاصر

الفصل الثالث, فقد انطوى على اجراءات البحث التي ضمنت البحث عبر اداة البحث ومنهج البحث واختيار العينة القصدية

الفصل الرابع اشتمل على النتائج التي توصلت اليها الباحثة وابرزها

1- حقق الخطاب البياني عند توفيق الحكيم مقاربة توصيفية ادائية

2-يرتكز التوصيف الأدائي لبيان (برشيد ) على عنصر الاندماج الذي يعده الاحتفاليون مركزيا

3- استند بيان (عساف ) على توصيف أدائي يحتم على الممثل ايجاد الوسائل التقنية التي تعتمد على جر المتفرج الى المشاركة الفاعلة في تشكيل العرض

4- استثمار بيانات مسرح الصورة لمخزونات اللاشعور للممثل والمتلقي على السواء

واحتوى الفصل على الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحات واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع وملخص باللغة الانكلي