ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الخطاب المسرحي النسوي والهيمنة الذكورية في النص المسرحي العربي المعاصر.
تضمنت الأطروحة التي قدمتها الباحثة فوزية ماهود على أربعة فصول ..
جاء الفصل الاول الإطار المنهجي ..كما اشتمل على أهمية البحث فيما انعكس الهدف على كيفية إقناع المتلقي بوجود منجز نسوي له ظهور مميز على الساحة الفنية والأدبية .
اما الفصل الثاني فقد احتوى على الإطار النظري والدراسات السابقة وقد قسم إلى ثلاث مباحث ..المبحث الأول الخطاب النسوي في مواجهة السلطة المجتمعية ..اما المبحث الثاني الأداء النسوي العربي وانجازاته النصية ..اما المبحث الثالث الحضور المعرفي للخطاب النسوي في النص المسرحي العربي .
وقد خصصت الباحثة الفصل الثالث لإجراءات البحث والتي تضمنت إعدادها مجتمع البحث الذي تضمن اختيار خمس عينات في تحليلها .
واحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات واهما في نص المرأة أظهرت الكاتبات أنهن لا يسعن لتغييب الرجل لأنها لا تظهر ذاتها بمعزل عن الرجل .
واوصت الأطروحة في سعي الكاتبة المسرحية العربية إلى تكثيف واختصار الشخصيات إلى أقل عدد ممكن للتركيز على العلاقة بين الرجل والمرأة.