رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أثر الريبورتاج في تطوير قدرات طلبة المدارس الإعدادية على ممارسة الديمقراطية في العراق

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة أثر الريبورتاج في تطوير قدرات طلبة المدارس الإعدادية على ممارسة الديمقراطية في العراق .

تضمنت الرسالة التي قدمها الباحث علي جابر متعب على أربعة فصول ..

تناول الفصل الاول نمطا من أنماط العرض المسرحي التي توظف نوعا إعلاميا هو الريبورتاج محولة إياه إلى عرض درامي

اما الفصل الثاني احتوى على ثلاثة مباحث جاء المبحث الأول بعنوان مفهوم الريبورتاج وبحث الريبورتاج في الاعلام وعلاقته بفنون الصحافة .

ثم المبحث الثاني بعنوان المسرح والديمقراطية وتناول مراح تاريخية امتزج فيها المسرح بالديمقراطية .

ثم المبحث الثالث بعنوان توظيف الريبورتاج في العرض المسرحي ، وعرج الفصل الثالث إلى اعتماد المنهج التجريبي حيث قام الباحث بتطبيق التجربة واستخدام الوسائل الاحصائية لإيجاد النتائج .

ويهدف البحث إلى التعرف على إثر العرض المسرحي الذي يقدم الريبورتاج معرض درامي في تطوير قدرات طلبة المدارس الإعدادية على ممارسة الديمقراطية في العراق .

واوصى البحث ..

المسارح التي توظف الريبورتاج تستخدم للتوجيه والتعليم كوسيلة إعلام لتحمل فكرا وايدلوجيا تخاطب بها جمهورا واعيا وتدربه وتعطيه تجربة حياتية ليقرر مايفعل .

واستنتج البحث (الفصل الرابع ) .. طور الريبورتاج المقدم معرض مسرحي من قدرات طلبة المدارس الإعدادية على ممارسات الديمقراطية في العراق .