رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استراتيجية ارجاء المعنى في العرض المسرحي المعاصر

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة قاعة مارلا الموسومة (استراتيجية ارجاء المعنى في العرض المسرحي المعاصر ) لطالب الدراسات العليا عباس كاظم رحيمه

حدد الباحث معطيات بحثه بأربع فصول يمكن اجمالها بالآتي:

الفصل الأول: الإطار المنهجي متضمنا مشكلة البحث، وقد صيغت بالتساؤل الاتي: ((كيف يتم تفعيل عملية ارجاء المعنى في العرض المسرحي المعاصر عبر استراتيجية الاختلاف والتعدد؟)) كما وتضمن الإطار المنهجي ايضاً: أهمية البحث وأهدافه وحدوده والتعريف بالمصطلحات لغة واصطلاحاً واجرائياً، (استراتيجية، ارجاء، المعنى).

ولقد تضمن الفصل الثاني الإطار النظري على ثلاثة مباحث وهي كالاتي:

المبحث الأول: أسس ارجاء المعنى الفلسفية والمفاهيمية.

المبحث الثاني: ارجاء المعنى في المسرح الحديث.

المبحث الثالث: ارجاء المعنى في عروض مسرح ما بعد الحداثة. ثم توصل الباحث الى مجمل مؤشرات الإطار النظري التي أسفر عنها البحث واعتمدها الباحث في تحليل العينة.

وخصص الباحث الفصل الثالث لإجراءات البحث، الخاص بتحديد مجتمع البحث واختيار العينة وتحليلها، وهي من عروض المسرح العراقي، وقد تمثلت بخمسة عروض وهي:

1- مسرحية رومولوس، اخراج حاتم عودة.

2- مسرحية كامب، اخراج مهند هادي.

3- مسرحية هسهسات، اخراج ماهر عبد الجبار الكتيباني.

4- مسرحية توبيخ، اخراج أنس عبد الصمد.

5- مسرحية المقهى، اخراج تحرير الاسدي.

اما الفصل الرابع فقد تمثل بنتائج البحث ومناقشتها، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.

كما ارفق الباحث في نهاية البحث مجموع المصادر والملاحق والخلاصة باللغة الإنكليزية.