
نوقش في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة توظيف الرموز الفنية الرافدينية في النحت العراقي المعاصر ( دراسة تحليلية )٠
لطالب الدراسات محمد لطيف مزيد ٠
وتناولت الرسالة ٠٠ توظيف الرموز الفنية الرافدينية في الاعمال النحتية العراقية المعاصرة ، وبيان
فاعليتها وتأثيرها وكيفية اشتغالها ٠
تضمنت الرسالة ٠٠ كيفية توظيف النحات العراقي المعاصر الرموز الفنية الرافدينية في عمله النحتي ، وتضمنت ايضا الاعمال النحتية المجسمة والبارزة للنحاتين العراقيين المعاصرين داخل العراق وخارجه للفترة ما بين ( ١٩٩٠- ٢٠١٨) ٠
واستنتجت الرسالة :
ان النحات العراقي المعاصر تمكن من توظيف الرموز الرافدينية في عمله الفني بما يتناسب مع رؤيته الفنية ، حيث اعتمد فيها على مزاوجة تلك الرموز الرافدينية مع مفردات تكوينه النحتي ، وإخراجها برؤية فنية معاصرة ، عزز النحات العراقي المعاصر القيمة الجمالية والتعبيرية عند توظيفه الرموز الرافدينية في اعماله النحتية والاستفادة من ابعادها الشكلية والفنية والتاريخية ، ان الرموز الرافدينية التي ظهرت في اعمال النحات العراقي المعاصر كانت فاعلة ومؤثرة وذات قيمة فنية ومعنى معبر ٠٠ لأنها نابعة من جذور الموروث الحضاري القديم