رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث ( جماليات تصوير الفردوس في رسوم عصر النهضة )

بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة ( جماليات تصوير الفردوس في رسوم عصر النهضة )

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب ( مناف علي صالح ) على اربعة فصول ٠

تناول الفصل الاول مشكلة البحث التي تم عرضها وتخليصها بسؤال ماهي السمات الفنية والجمالية التي اتسمت بها رسوم عصر النهضة ٠

اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري والمؤشرات والدراسات السابقة ٠

وبين الفصل الثالث مجتمع البحث البالغ (٨٣) أنموذج ، وعينة البحث البالغة ( ١٩) أنموذج ٠

اما الفصل الرابع جاء متضامنا لنتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات ٠

بينت اهمية البحث ،( جماليات تصوير الفردوس في رسوم عصر النهضة ) في محاولة من الباحث القاء الضوء على هذه الظاهرة جماليا وعلميا ٠

ومن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث :-

١- كان لرسوم عصر النهضة الميلان الحقيقي في اغلب رسوماته نحو التجسيد المرئي للأشكال ٠

٢- ان مفهوم الفردوس شكل في رسومات عصر النهضة امتدادا لطروحات وافكار فلسفة تسبق هذا العصر لكن بصيغة جديدة تتوافق مع الفكر الديني للعصر ٠

٣- لقد عول فنانو عصر النهضة على تجسيد المواضيع الدينية في اغلب اعمالهم الفنية بما فيها الفردوس بينما كانت المواضيع العامة الغير دينية اقل اهمية عندهم ونالت الشخصية الدينية مركزية واهمية على خلاف الشخصيات العامة