بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة ( التقنيات الادائية للمثل في العرض المسرحي العراقي محمود ابو العباس انموذجا )
تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مهند عدي مزهر / قسم الفنون المسرحية على اربع فصول ٠٠
تناول الفصل الاول ٠٠الاطار المنهجي حيث ركز الباحث على القيم الجمالية والفنية والتكنيكية لمجمل اعمال الفنان (محمود ابو العباس ) لمسرحية ٠
وبين الفصل الثاني التقنيات الأدائية للمثل واشتغالاتها في العرض المسرحي اضافة الى اتقانه الاداء التمثيلي في الرؤى الاخراجية ٠
اما الفصل الثالث ، تناول اجراءات البحث فقد تضمن حصر مجتمع البحث واختيار عينة البحث ثم صياغة وتصميم اداء البحث ٠
في حين تضمن الفصل الرابع نتائج تحليل عينة البحث ومناقشتها ٠٠
وتهدف الرسالة ٠٠ على آلية اشتغال التقنيات الأدائية في العرض المسرحي ، لعناصر الممثل التعبيرية ، التي تعتمد بشكل كبير على إمكانيات الممثل الذاتية وذلك في تفسير وتوظيف معطيات النص ورسم الحركة في فضاء العرض ، من خلال تقنيات الصوت والجسد وقنواته التعبير الحسية ٠
ثم جاءت النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ٠٠
٠١ اتخذت التقنيات الادائية للمثل محمود ابو العباس طاقتها التعبيرية في مسرحية ( الباب ) للتخلص من الزخم الشعري في النص المسرحي ٠وللوصول الى وسائل تعبير تتطلب لياقة واقعية في التجسيد ٠
٠٢ امكانية تحكم الممثل محمود ابو العباس في تقنيته الجسدية ، من خلال اعتماد قنوات التعبير الحسية ، وخاصية الذاكرة العاطفية