بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة جدلية العلاقة بين اللون والتعبير في النحت العربي المعاصر
تضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة ثريا حسين كاظم على اربعة فصول
تناول الفصل الاول ( الاطار العام للبحث ) فضلا عن اهمية البحث والحاجة الية واهداف البحث وحدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية ٠
وعرج الفصل الثاني ،الاطار النظري حيث قسم الى ثلاث مباحث تطرق المبحث الاول لمفهوم الجدل واللون والتعبير اما المبحث الثاني فقد تناول اشتغالات اللون في فن النحت اما المبحث الثالث فقد تضمن النحت العربي المعاصر ٠وشمل الفصل الثالث على مجتمع البحث والذي احتوى( ١٠٠) عملا نحتيا وتم تحديد عينة البحث التي تحددت ب ( ٢٠ ) عملا نحتيا٠
اما الفصل الرابع فقد ادرجت فيه الباحثة النتائج ومناقشتها والتي توصلت اليها من خلال تحليل نماذج العينة ٠
وتهدف الرسالة الى الانتقاء القصدي للألوان سواء كانت الوان طبيعية للمادة الخام او الوان اصطناعية تعتمد الرؤية النحات وخبراته الجمالية في تكوين العمل الفني وفق ضوابط فنية مدروسة ٠
الاستنتاجات ٠٠
ان الجمال والفن تعبير غير خاضع للأدراك الحسي المتمثل في الذهن بالإضافة الى الأدراك العقلي او الفهم فهو خاضع للوجدان ٠
يعد الرمز من الادوات المهمة في التعبير٠ يختلف التعبير تبعا للزمان والمكان اذ يسعى الفنان الى وضع حلول ناجعة لمشاكل المجتمع من خلال رموز ودلالات حسب خبرته الجمالية