بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة اثر الأداء التمثيلي لتطوير مهارات المعلم في مسرحة المناهج الدراسية
تضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة آلاء محمد نافع ٠٠ على اربعة فصول، تطرق الفصل الاول الى اوجه التقارب ما بين الممثل والمعلم من حيث الفكرة والأسلوب على النحو التالي يمكن اكتساب المعلم سلوكيات تمثيلية يستطيع ان يضيفها الى قدراته الأدائية من حيث التركيز على الانساق الحركية والتي توائم فكرة الموضوع ٠
اما الفصل الثاني فقد تطرقت الباحثة لمهارات الممثل المسرحي وأثرها في أسلوبية المعلم مبينة ماهية المهارة ونوعها من حيث اتقان الحرف او تشذيب افعال معينة والسبل التي يمكن تحقيقها من خلالها ٠
وعرج الفصل الثالث عن نتائج تمثلت في ان للتمثيل قيم تلاقح في خواصها مع القيم التربوية من حيث قدرة المهارة عند الممثل وفق الحركة ٠٠ الصوت ، بالإضافة الى تشكل المهارات الفنية للتمثيل خواص قيمة لمتغير السلوك التربوي وفق الوعي والفكر والأسلوب ٠
وبين الفصل الرابع ان التمثيل مهارة قيمة في فاعلية تطوير الأنسان عامة وفق صيغة التدريب وزيادة فاعلية المعلم لتطوير القدرات التعليمية التربوية ٠
تبلورت اهمية البحث بالشكل الاتي ٠٠ هل هناك اثر للاداء التمثيلي في تطوير مهارات المعلم من خلال مسرحة المناهج الدراسية بازاء هذه الفرضية ٠من اهم
الاستنتاجات التي توصل اليها البحث ، التمثيل مهارة قيمة في فاعلية تطوير الانسان عامة وفق صيغ التدريب وزيادة فاعلية المعلم لتطوير القدرات التعليمية والتربوية ، قدرة الممثل في تحويل المكان والزمان والفكرة يؤثر في الاخر كسمة أساسية لتدريب المعلم وتحويل المفترض الفني والمسرحي والجمالي للمفترض العلمي والمعرفي والتربوي