بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الأساطير الصينية وتمثلها في الرسم الصيني ٠
تضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة شهد صباح مجيد عبدالله على اربع فصول ٠٠
شمل الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث وقد تناول ، طبيعة مفهوم الاساطير وبيان وجودها المؤثر في الثقافات الجمعية للشعوب ٠ وعرج الفصل الثاني على ثلاث مباحث ٠٠ والذي حاولت فيه الباحثة وضع اساسات لمفهوم الاسطورة للتنقل كوجه ثقافي جديد الهمت الباحثين في الثقافات البدائية ٠٠ثم انتقلت ،لتصبح مادة دراسية حتى ادى هذا الاهتمام لتأسيس الميثولوجيا ٠٠وهو العلم الباحث في الأساطير ٠
وفي الفصل الثالث فقد اشتمل مجتمع البحث والذي تضمن لوحات فنية صينية معاصرة وقد وقع الاختيار قصدا على (١٥) انموذجا٠
وبين الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة ٠٠فالاسطورة بفكرها ومضمونها حاضرة بقوة في الاعمال الفنية والتي عبر عنها الفنان الصيني شكلا و مضمونا من خلال تضمين المفردات الدالة على الفكر لخدمة هذا التجلي ٠
وتهدف الرسالة ٠٠الى وضع تعريف مفهوم الاسطورة من خلال وضع محددات لهذا الفكر والذي يجعل منه جنسا فكريا ذات ملامح تميزه عن من سواه في الرسم الصيني ٠