بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة فاعلية المعنى التعبيري في اعمال الفنان هاشم تايه ٠
تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مثنى فوزي عبد الحسين على اربع فصول ٠٠
تطرق الفصل الاول لمشكلة البحث التي افرزت التسأل التالي كيف وظف الفنان هاشم تايه المعنى في اعماله التعبيرية ؟
وعرج الفصل الثاني الى التجربة الفنية وبساطة التكوين في اعمال الفنان هاشم تايه ، والضغوطات الاجتماعية واثرها في اعماله والمعارض الشخصية والمشاركات الجماعية ، اما الفصل الثالث تضمن (اجرات البحث) تضمنت مجتمع البحث وعينة المنهج وطبيعته والأداء المعتمدة في التحليل ، ومن ثم تحليل العينة والبالغة (٢٠) انموذجا ٠
وانتهى الفصل الرابع بالاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ٠٠ ابتعد الفنان في بعض اعماله عن استعمال التقنيات التقليدية حيث لم يستخدم الألوان او القماش او بعض المواد المعتاد عليها ، انما وظف الفنان المهملات في تكوينه الجمالي ٠
وتهدف الرسالة ٠٠الى دراسة المفهوم المعرفي للمعنى من حيث شموليته ، وعلى وفق ذالك ظهرت مدارس فنية كان المعنى نسقها ومحتواها حيث اخذ الفنان هاشم تايه المنظومات الجمالية والفكرية لتكون اهم اشتغالاته التشكيلية