بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الأصالة في النحت العراقي المعاصر ٠
تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب علي زاير رسن على اربع فصول ٠٠
تطرق الفصل الاول للإطار العام للبحث وجاء فيه مشكلة البحث والتي تتلخص بالسؤال التالي : كيف وظف النحات العراقي المعاصر الأصالة في العمل النحتي ؟
اما الفصل الثاني فقد قسم الى ثلاث مباحث ٠٠ الأول منها مسألة الاصالة تعريفا ومفهوما ، وتناول المبحث الثاني الأصالة في اعمال النحت العراقي القديم وعرض بعض منحوتات وادي الرافدين ٠ اما المبحث الثالث فقد تناول الأصالة في اعمال بعض النحاتين العراقيين في الزمن الممتد ١٩٥٠- ١٩٩٠، اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث وفيه حدد الباحث (٥٠) عملا نحتيا واعتمد المنهج الوصفي في تحليلها ٠
وشمل الفصل الرابع عرض النتائج ومناقشتها ، ويليها الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ٠
الاستنتاجات التي توصل اليها البحث ٠٠
الأصالة هي وعي للتراث الحضاري يحقق سهولة في تطوير العمل الفني بالإضافة انها نظرة جديدة للعالم الخارجي بشكل جديد اصيل وهي مرادفة للأبداع الذي هو دافع ذاتي نفسي لتحقيق الذات او تحقيق رغبة ٠
تهدف الرسالة ٠٠ بالكشف عن الجانب الاصيل في النحت العراقي المعاصر والتي شملت جميع الأعمال النحتية المجسمة والبارزة للنحاتين العراقيين المعاصرين داخل العراق وخارجه