
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة ثنائية الوعي واللاوعي في الرسم العراقي المعاصر .
تضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة نورعبد الكريم محمود على أربعة فصول تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وما نتج عن الوعي واللاوعي في الفن عبر تناول اعمال الفن العراقي المعاصر . فيما اشتمل الفصل الثاني على أربعة مباحث بين المبحث الأول تحديد مفهوم الوعي واللاوعي ، كما عني المبحث الثاني بتناول الوعي واللاوعي في فلسفة الجمال وعلم النفس والمبحث الثالث عن الوعي واللاوعي في فن ( الرسم تحديدا ) وكان المبحث الرابع عن الوعي واللاوعي في الفن التشكيلي المعاصر ، أما الفصل الثالث فقد أختص بإجراءات البحث .. وتناول الفصل الرابع اهم النتائج ومنها .. حرص الفنان على أن لا يكون شكل العمل الفني دالا على مضمونه بشكل مباشر ، مع رغبة منه في إدخال عنصر الغموض وادهاش المتلقي .
وبينت أهمية البحث في الكشف عن الجماليات في ثنائية الوعي واللاوعي .
واستنتج البحث .. أن الرسم العراقي المعاصر انطلق من ذات الفنان التي تمثل ضمير المجتمع وهمومه وهواجسه وقلقه إذ أن الوعي يعد انعكاس لشعور الفنان .