
ناقشت كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة في تطوير الممثل المسرحي الأكاديمي .. تضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب علي حسن مهاوش على أربعة فصول ..
تناول الفصل الاول مدخلا للتعريف بمشكلة البحث التي جاءت لتجيب عن التساؤل الآتي ( هل أن التغذية الراجعة كبرنامج تعليمي تساهم في تطوير أداء الممثل المسرحي الأكاديمي وتحقق فاعلية إيجابية في عمله الإبداعي )
اما الفصل الثاني لخصت فيه مجموعة من المؤشرات المهمة .. منها تدريب الممثل يشكل عنصرا جوهريا من مراحل إعداده لنفسه ، بالإضافة إلى اختلاف مراحل الاعداد والتدريب للمثل الأكاديمي في المدارس والاتجاهات في الجوانب الثلاث ..
تدريب الصوت ، وتدريب الجسد ، وتدريب القدرات الحسية.
وقد بين الفصل الثالث كيفية إعداد الممثل للدور وبناء الشخصية المسرحية .
واشتمل الفصل الرابع دراسة البيانات المستخلصة من نتائج الاختبارات والعلامات التي وضعها الخبراء بعد متابعتهم وتقييمهم للتجربة .
وتهدف الدراسة بأفادة الدارسين والمتخصصين في الدرس الأكاديمي المسرحي والتركيز على الجانب التطبيقي من أجل تفعيل المختبر العلمي .
الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة .. تعد التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة والمتعددة وسيلة تدريبية تعليمية تحقق الفاعلية لدى الممثل الأكاديمي لتطوير مستوى أداءه إلى الافضل والاكثر اتقانا .