تضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة علية لطيف عبد جبار على الإطار المنهجي وجاء بالسؤال المتعلق بمشكلة البحث على النحو الآتي ماهي التمظهرات التي تكشف عنها إرادة المرأة في نصوص المسرح النسوي العربي .
واشتمل البحث في أطاره النظري على المباحث الاتية .. المبحث الأول .. مفهوم الإرادة في الفكر الفلسفي الغربي ، وفيه تطرقت الباحثة إلى أبرز الفلاسفة الذين من خلال طروحاتهم الفلسفية مفهوم الإرادة مثل نتشيه وشوبنهاور وبول ريكور.
المبحث الثاني .. مفهوم الإرادة في الدراسات الجندرية ، والتي اهتمت بدراسة النوع الاجتماعي على أساس السلوك لا الجنس .
المبحث الثالث ..تمظهرات الإرادة في النص المسرحي النسوي ، واشتمل على دراسة النصوص المسرحية النسوية احتوت بين طياتها مفهوم الإرادة من خلال انعكاس فكر المرأة الكاتبة في إيضاح الفعل الإرادي.
ويهدف البحث في الكشف عن الإرادة الإنسانية المتمظهرة في نصوص المسرح النسوي العربي .
واستنتج البحث .. تمثل الإرادة بمفهومها الاصطلاحي العام مرتكزا مهما من مرتكزات الشخصية في النص المسرحي فهي تعبر عن الأفكار والافعال والغايات التي تحاول الكاتبة إيصالها للمتلقي .
واوصى البحث بارتباط مفهوم فلسفة الإرادة النسوية بالفكر الثوري للمرأة ، والذي جعل منها كائنا مختلفا عما سبقه من الأجيال ،اذ وقفت موقفا شجاعا يدل على قوة الشخصية والإرادة القوية التي ممكن أن تغير افكار مجتمعا بأكمله .