ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة التحول المفاهيمي في الخزف النحتي العالمي المعاصر .
وتضمنت الأطروحة التي قدمها الباحث سيف نصر عبد السجاد على أربعة فصول . شمل الفصل الاول الإطار العام للبحث ..
اما الفصل الثاني فقد احتوى على أربعة مباحث كان الأول بعنوان المفاهيمية ماهيتها وصور أدائها في الفن التشكيلي ، والثانية البنية المفاهيمية في الخزف المعاصر ، أما المبحث الثالث فكان بعنوان المتحول ذات النظم الأدائية في الخزف المعاصر ، فيما تناول المبحث الرابع الخزف النحتي صفاته وتمركزاته في الفن المعاصر .
اما الفصل الثالث إجراءات البحث وفيه تضمن المنهج المستخدم ، واطلع الباحث على مجتمع بحثه بواقع 90 عملا عالميا لكل خزاف .
وعرج الفصل الرابع للاستنتاجات ومنها اظهر التحول المفاهيمي نوعين من التحول الفني في التشكيل الخزفي النحتي هما الاول التحول ما قبل ظهور الفن المفاهيمي الدادائية والسريالية والمستقبلية والتحول الثاني ما بعد المفاهيمية وهو اتصال فن الخزف بفن ما بعد المفاهيمية في فن التجهيز .
وهدفت الأطروحة على بيان سمات التحول المفاهيمي وتمركزاته في الخزف النحتي بشكل خاص .
واوصت الأطروحة خروج الخزف النحتي من أطار الحرفة والصناعة إلى إطار فكري جديد يتسم بسمات التحول الدائم في اكتشافات علمية مزج فيها الخزف كل فنون الأداء والموسيقى والجسد .