
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة الدلالات الفكرية لثنائية الأم والطفل في النحت المعاصر وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (ميساء عبد الأمير عباس) الموضوع الفني والعلاقات المشتقة من النسيج الاجتماعي باعتبار الفنان جزء مهم من المجتمع فضلاً عن قدرته على التعبير والتأثير في المجتمع من خلال الخطاب الجمالي ضمن حوار خارج عن المعنى التقليدي ومن ذلك تم التركيز على الدلالات الفكرية لثنائية الأم والطفل.
ناقشت الرسالة مواضيع عديدة منها المفهوم الفكري والدلالي لثنائية الأم والطفل كما اقتصرت على اعمال النحاتين الاوربيين وغير الاوربيين من المجنسين في أوروبا في الفترة الزمنية المحصورة بين عامي (2000-2022) اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي.
استنتجت الرسالة ان الدراسة الحالية اكتشفت ان الدلالات الفكرية لثنائية الأم والطفل متنوعة تذهب الى عدة عناوين منها الجانب الاجتماعي اذ تسهم في نقد ظواهر اجتماعية أخرى وتتسم بكونها ظاهرة إنسانية شمولية لا يختلف عليها اثنان ولكنها تتبع مستوى العقل الجمعي والثقافة السائدة في المجتمع.