أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث الحضور الفني والتقني للماريونيت في أداء الممثل المسرحي العراقي

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الحضور الفني والتقني للماريونيت في أداء الممثل المسرحي العراقي.

تهدف الاطروحة التي قدمها الباحث وسام خضر موسى كون الماريونيت منجزاً معرفياً يسلط الضوء على دراسة الحضور الفني والتقني في أداء الممثل المسرحي لكونه يؤسس لصورة مسرحية يكون فيها عنصرا فاعلاً في صياغة الحدث وشكله ومضمونه.

تضمنت الاطروحة شرحاً لموضوع الماريونيت حيث ‏يستثمر الممثل في أدائه طاقات التعبير بشتى مستوياتها لإنتاج علامات قابلة للقراءة ضمن سياق التواصل وذات الوقت إلى هيئة ماريونيتية تحل محله في عملية التعبير عن محتوى الشخصية.

استنتجت الاطروحة ‏أن الحضور الفني والتقني للممثل والماريونيت يؤسس منظومة أدائية ذات طبيعة جمعية بصرية تصور الواقع وتحدد معلمه وأبعاده فتبدو عملية الإنشاء الصوري والسمعي وسيلة للتواصل عبر الحضور النشط في مساحة الأداء.

شعبة إعلام كلية الفنون الجميلة