الخطة الستراتيجية

الاهداف الاستراتيجية وسياسات الكلية في ضوء التحليل البيئي وخطة الجامعة الاستراتيجية 
: أهداف الكلية
تصميم وتنفيذ مخطط لبرنامج دراسي متكامل لتخريج-
اختصاص أقسام الكلية يركز على الاحتياجات الوظيفية الموجهة لخدمة المجتمع ويساير التطور العلمي كما
يتناسب مع تطبيق مبادئ ومعايير الاعتماد والجودة.
تكوين وتطوير دائم أعضاء هيئة تدريس قادرين على نقل الخبرات المكتسبة وتقديم فرص تعليمية عالية الجودة للطلاب.
: تطوير وتحديث مستمر للبنية الأساسية لمختبرات الحاسوب المكتبة - القاعات الدراسية - والوسائل التعليمية الأخرى وضمان الاستمرارية
اختيار أماكن التدريب العلمي الإكلينيكي المناسبة لاكتساب المهارات التعليمية والسلوكيات المطلوبة للطلاب.
التواصل المستمر مع الخريجين ومساندتهم في سوق العمل.
المساهمة في خدمة المجتمع بتنمية الاقتصادية للبيئة الصناعية المحيطة بالتعاون مع منظمات وقطاعات المجتمع.
لا الاشتراك في الأبحاث العلمية المهتمة لحلال مشکلات للمجتمع مع الهيئات والمنظمات المعنية عند إتاحة لفرصة لذلك.
إعداد ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات توكيد الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب
و دعم عمليات التحسين المستمر لضمان الجودة الشاملة والاعتماد وتشجيع الكلية على أن تصبح جاهزة للتقدم لطلب الاعتماد.

الأهداف الإستراتيجية
التحقيق الأهداف العامة للكلية لابد للإستراتيجية ان تتبنى مجموعة من الأهداف الإستراتيجية وان تتم صياغتها لتكون مرتبطة بواقع الكلية والجامعة وحالتها الراهنة
وان تكون ذات مقاييس کمية يمكن بها قياس مدى إنجاز وتحقيق المستهدف منها، في ضوء رؤية الكلية والرسالة ، والتحليل البيئي، وخطة الجامعة الإستراتيجية؛ تسعى
الكلية إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية:
الهدف الأول :تطوير الأنظمة الداخلية الإدارية بالكلية
الهدف الثاني تحديث وتطوير البنية التحتية الأساسية للكلية
الهدف الثالث : تخريج طلاب متميزين يتنافسون في سوق العمل.
الهدف الرابع : عضو هيئة تدريس متميز
الهدف الخامس : التوسع في خطط للمشاركة المجتمعية
الهدف السادس : التواصل المستمر مع الخريجين ومساندتهم في سوق العمل.
الهدف السابع :تأهيل الكلية للتقدم للاعتماد.

 تحليل الفجوة بين الوضع الحالي والأهداف الإستراتيجية
تستند على دراسة الفجوة إلي نتائج التحليل البيئي (SWOT Analysis) والى الدراسة الذاتية للكلية وكذلك تقرير زيارات المتابعة.
 ارتباط الخطة الإستراتيجية للكلية بالخطة الإستراتيجية للجامعة.
أ- في مجال التعليم والتعلم:
- في مجال البحث العلمي:
ج - في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

اتفاق الخطة الإستراتيجية للكلية مع المعايير التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بشأن اعتماد الكليات
و رفع كفاءة القدرة المؤسسية


- تحقيق الفاعلية التعليمية:
 تحديد المصادر المتاحة المختلفة لتوفير التمويل

 ترتيب الأولويات في ضوء الأهمية النسبية والتمويل المتاح
 سياسات وإجراءات تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتأهيل لاعتماد الكلية.
انطلاقا من الرؤية والرسالة الكلية ومن خلال إداراتها وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس بتنفيذ السياسات والإجراءات الآتية:

 تحديد الصعوبات والتحديات المتوقعة.

الصعوبات التي تواجه تطبيق الخطة الإستراتيجية للكلية:

مقترحات لمواجهة الصعوبات:

 الخطة التنفيذية.

.. برنامج تطوير الكوادر التدريسية:

خطة تفصيلية بالإيفاد الى جامعات رصينة.

تخصيص مالي کافي لتغطية التكاليف (3 سنوات ).

۲. برنامج التطوير المناهج الدراسية :

التحول الى النظام النصف السنوي او نظام المقررات الدراسية.

اعتماد كتب عالمية رصينة في التدريس.

اعتماد حالات دراسية واقعية من مؤسسات يتم الاتفاق معها مسبقا محلية وعربية

اعادة نظر جذرية في استخدام الطرق والآليات التدريس وتقديم المحاضرات (۲ سنة ).

٣. برنامج تطوير النشر والبحث العلمي :

تشكيل فرق عمل لتأليف كتب حديثة ورصينة في مختلف تخصصات (

الأقسام العلمية لكلية

اعتماد صيغة للبحث العلمي التطبيقي تلبي حاجات المؤسسات العراقية

تطوير صيغة البحث العلمي المشترك مع باحثين اجانب او عرب. (3 سنة)

. برنامج قياس الأداء والوصول الى الاعتماد الأكاديمي :

تشكيل لجنة دائمية على مستوى القسم لقياس أداء الكادر التدريسي والعاملين

التقارب مع معايير الاعتماد الأكاديمي العامة والخاصة ضمن فترة زمنية معقولة ( ۲ سنة ).

تطوير استثمارات دقيقة تعمم لقياس العلمي والتربوي.

 الوضع التنافسي المستقبلي للكلية.

جامعة البصرة هي الكيان الاعتباري الحكومي الوحيد في نطاق محافظة البصرة مما يجعل لها مرجعية افتراضية يمكن تنميتها۔

 آليات ضمان طرق التقويم ومتابعة واستمرارية الخطة الإستراتيجية