السعي السنوي - الثانية - موسيقى
   |   
السعي السنوي - الثاني - موسيقى
   |   
السعي السنوي - الرابعة - الموسيقى
   |   
افتتاح المؤتمر العلمي الذي تقيمه جامعة البصرة
   |   
المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية ميسون داخل
   |   

رساله ماجستير في جامعة البصرة تناقش فاعلية الوسائط المتعددة في العرض المسرحي العراقي

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة قاعة مارلا الموسومة (فاعلية الوسائط المتعددة في العرض المسرحي العراقي) لطالب الدراسات العليا بهاء عبد المحسن حسن اذ بين الباحث تشغُل الوسائط المتعددة في عصرنا الحالي حيزاً مهماً في بعض الاتجاهات الإخراجية الجديدة, التي تتطلع الى تقديم رؤية مسرحية مغايرة, تعتمد على الإمكانات التكنولوجية لهذه الوسائط في تعزيز العناصر الأساسية للعرض المسرحي, وذلك بإيجاد معالجات فنية متطورة تنتمي الى لغة العصر ومفرداته التقنية من جهة, والى المتغيرات التي طرأت على ثقافة المجتمعات من جهة أخرى .

حيث يرصد البحث العروض المسرحية العراقية التي تحاول تطوير خطابها الفني والجمالي, بمواكبة آخر التطورات التكنولوجية التي اجتاحت المسرح العالمي, على غرار ما يُعرف اليوم بعروض الوسائط المتعددة . وكذلك الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث, وما تبعها من توصيات ومقترحات . ومن بين أبرز تلك الاستنتاجات :

التطور الملحوظ في عروض الوسائط المتعددة, على مستوى الكم والنوع, يؤكد أنها ماضية نحو تحقيق أشكال أكثر جدة وفاعلية, وقد تكون هي الشكل السائد للعرض المسرحي في المستقبل .

بلغت عروض الوسائط المتعددة مستويات تواصلية لم يعهدها المسرح في مراحل تطوره كافة, بحكم ارتباطها الحالي بالتقنيات الرقمية التي تشكل طفرة نوعية في تاريخ وسائل الاتصال .

وفي نهاية المناقشة حصل الطالب على تقدير امتياز

bahia bahia.1 bahia.2

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول