الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة
تاريخ النشر : 2018-01-24 10:52:09
عدد المشاهدات : 414
تاريخ النشر : 2018-01-24 10:52:09
عدد المشاهدات : 414
بحثت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة
رسالة تقدم بها طالب الماجستير احمد حسين كاطع
تضمنت الرسالة دراسة الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة بوصف الصدمة عنصر اساسي وذو اهمية كبيرة تقوم علية فنون ما بعد الحداثة اعتمدت فيها على التمرد والعبث والتحطيم والتخلي عن جميع المقاييس الثابتة بقصد انتاج عمل فني مختلف ومغاير ومبتكر
وتضمنت الرسالة مشكلة البحث التي عدت فنون ما بعد الحداثة قائمة على كيفيات وتصورات ذهنية وفق ممارسات الاختلاف والتنوع والصدمة تتجاوز فية حدود التخصيص للإطاحة بكل المعايير والقيم
واستنتجت الرسالة
1-ان تشكيل وبناء بيئة فن ما بعد الحداثة جاء بشكل مغاير عن فضاءات التشكيل الفني التقليدي من خلال مجموعة من العناصر وهي
ا-توظيف الفضاء المغلق الذي يعبر عن واقع الفرد في ظل المجتمع الصناعي الاستهلاكي وأبعاده عن الاندماج بالمجتمع الانساني الانغلاق على ذاته
ب استخدام اللون الطبيعي من سوائل الانسان وفضلاته كتعبير واقعي عن دلالة اللون كالدم والبول وفضلاته
ج استخدام خامات غير تقليدية ولا تمت بصلة بالنتاج المنجز الفني الجمالي مثل جسد الانسان ذاته وسوائله
2- استخدام الجسد الانساني كمحول تعبيري وادائي عن اغلب اعمال تشكيلي ما بعد الحداثة
3- خروج الخطاب البصري عن اطال الاعمال التقليدية المألوفة
4- ابتكار جماليات جديدة غير تقليدية معتمدا التمويه والتحريف والهدم وكسر النظام المتوازن للشكل الانساني