السعي السنوي - الثانية - موسيقى
   |   
السعي السنوي - الثاني - موسيقى
   |   
السعي السنوي - الرابعة - الموسيقى
   |   
افتتاح المؤتمر العلمي الذي تقيمه جامعة البصرة
   |   
المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية ميسون داخل
   |   

الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة

بحثت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة

رسالة تقدم بها طالب الماجستير احمد حسين كاطع

تضمنت الرسالة دراسة الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة بوصف الصدمة عنصر اساسي وذو اهمية كبيرة تقوم علية فنون ما بعد الحداثة اعتمدت فيها على التمرد والعبث والتحطيم والتخلي عن جميع المقاييس الثابتة بقصد انتاج عمل فني مختلف ومغاير ومبتكر

وتضمنت الرسالة مشكلة البحث التي عدت فنون ما بعد الحداثة قائمة على كيفيات وتصورات ذهنية وفق ممارسات الاختلاف والتنوع والصدمة تتجاوز فية حدود التخصيص للإطاحة بكل المعايير والقيم

واستنتجت الرسالة

1-ان تشكيل وبناء بيئة فن ما بعد الحداثة جاء بشكل مغاير عن فضاءات التشكيل الفني التقليدي من خلال مجموعة من العناصر وهي

ا-توظيف الفضاء المغلق الذي يعبر عن واقع الفرد في ظل المجتمع الصناعي الاستهلاكي وأبعاده عن الاندماج بالمجتمع الانساني الانغلاق على ذاته

ب استخدام اللون الطبيعي من سوائل الانسان وفضلاته كتعبير واقعي عن دلالة اللون كالدم والبول وفضلاته

ج استخدام خامات غير تقليدية ولا تمت بصلة بالنتاج المنجز الفني الجمالي مثل جسد الانسان ذاته وسوائله

2- استخدام الجسد الانساني كمحول تعبيري وادائي عن اغلب اعمال تشكيلي ما بعد الحداثة

3- خروج الخطاب البصري عن اطال الاعمال التقليدية المألوفة

4- ابتكار جماليات جديدة غير تقليدية معتمدا التمويه والتحريف والهدم وكسر النظام المتوازن للشكل الانساني

 


دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول