رسالة ماجستير
تاريخ النشر : 2017-12-13 14:17:26
عدد المشاهدات : 1806
تاريخ النشر : 2017-12-13 14:17:26
عدد المشاهدات : 1806
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث
الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة
بحثت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة
رسالة تقدم بها طالب الماجستير احمد حسين كاطع
تناولت الرسالة دراسة الية اشتغال مفهوم الصدمة في تشكيل ما بعد الحداثة بوصف الصدمة عنصر اساسي وذو اهمية كبيرة تقوم علية فنون ما بعد الحداثة اعتمدت فيها على التمرد والعبث والتحطيم والتخلي عن جميع المقاييس الثابتة بقصد انتاج عمل فني مختلف ومغاير ومبتكر
وتضمنت الرسالة مشكلة البحث التي عدت فنون ما بعد الحداثة قائمة على كيفيات وتصورات ذهنية وفق ممارسات الاختلاف والتنوع والصدمة تتجاوز فية حدود التخصيص للاطاحة بكل المعايير والقيم
واستنتجت الرسالة
1-ان تشكيل وبناء بيئة فن ما بعد الحداثة جاء بشكل مغاير عن فضاءات التشكيل الفني التقليدي من خلال مجموعة من العناصر وهي
ا-توظيف الفضاء المغلق الذي يعبر عن واقع الفرد في ظل المجتمع الصناعي الاستهلاكي وابعادة عن الاندماج بالمجتمع الانساني الانغلاق على ذاتة
ب استخدام اللون الطبيعي من سوائل الانسان وفضلاتة كتعبير واقعي عن دلالة اللون كالدم والبول وفضلاتة
ج استخدام خامات غير تقليدية ولا تمت بصلة بالنتاج المنجز الفني الجمالي مثل جسد الانسان ذاتة وسوائلة
2- اسنخدام الجسد الانساني كمحول تعبيري وادائي عن اغلب اعمال تشكيلي ما بعد الحداثة
3- خروج الخطاب البصري عن اطال الاعمال التقليدية المألوفة
4- ابتكار جماليات جديدة غير تقليدية معتمدأ التمويه والتحريف والهدم وكسر النظام المتوازن للشكل الانساني